20 نوفمبر 2023
بوجيسيرا، رواندا – 20 نوفمبر 2023 – دشّنت مؤسّسة الجيل المبهر في رواندا برنامجها الخاص للرياضة من أجل التنمية كما رفعت الستار عن نادي الجيل المبهر المجتمعي وجعلته مساحة اجتماعية آمنة لتكون المبادرة الأولى من نوعها على مستوى القارة الأفريقية.
Generation Amazing Foundation Launches its Sports for Development Programme at the Gitagata Rehabilitation Centre in Bugesera, Rwanda

قامت مؤسسة الجيل المبهر بالشراكة مع وزارة الخارجية القطريّة ووزارة الرياضة الرواندية وخدمة إعادة التأهيل الوطنيّة الروانديّة بإعادة بناء بنية تحتية رياضية جديدة بما في ذلك مرافق لكرة القدم وكرة الطائرة وكرة السلة في مركز جيتاغاتا لإعادة التأهيل في بوجيسيرا.

تكمن الغاية من إنشاء نادي الجيل المبهر المجتمعي في إلهام وتمكين وتعزيز مستوى الشباب اليافع الذي يخضع لعملية إعادة تأهيل نفسية واجتماعية ومهنية في مركز جيتاغاتا لإعادة التأهيل حيث يتلقى أكثر من 1200 طفل محروم و350 شابة الدعم اللازم. إنّ الغاية من إدراج برنامج الجيل المبهر للرياضة من أجل التنمية ضمن برنامج التأهيل، هو ترسيخ أهداف إعادة تأهيل المشاركين من خلال الأنشطة الرياضية.

Generation Amazing Foundation Launches its Sports for Development Programme at the Gitagata Rehabilitation Centre in Bugesera, Rwanda

إن الإطلاق الناجح لبرنامج الجيل المبهر المجتمعي في مركز جيتاغاتا لإعادة التأهيل في رواندا ماهو إلا خطوة هامّة نحو تمكين الشباب عالمياً، وتوظيف الرياضة من أجل التنمية لتقوية التعاون الدولي وتقوية أواصر العلاقات بين الشرق الأوسط وأفريقيا. أقيم حفل التدشين على هامش منتدى قطر وأفريقيا للأعمال، حيث شاركت فيه شخصيات هامة من وزارة الرياضة الرواندية وعمدة منطقة بوجيسيرا ووفد قطري بالإضافة إلى وفد رفيع المستوى من الجيل المبهر وشركاء محليين مثل خدمة إعادة التأهيل الوطنيّة الروانديّة و"اسبيرنس" و "فيجن جروب".

تولّى قيادة الأنشطة الرياضية المختلفة خلال الحفل ٢٠ مدرباً محلياً خضعوا لتدريبات إعدادية مكثّفة بإشراف فريق مؤسّسة الجيل المبهر، وبمُشاركة 60 فرداً من المركز انخرطوا جميعا في أنشطة كرة السلة وكرة الطائرة وكرة القدم، التي تمّ تصميمها بهدف إكساب المشاركين بعض المهارات الاجتماعية الأساسيّة مثل العمل الجماعي وحلّ المشكلات وفن القيادة. تبنّت هذه الأنشطة مناهج الجيل المبهر المنسجمة مع أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة التي تركّز بصفة رئيسيّة على الصحة والرفاهية والتعليم الجيّد والدمج وتكافؤ الفرص بين الجنسين.

Generation Amazing Foundation Launches its Sports for Development Programme at the Gitagata Rehabilitation Centre in Bugesera, Rwanda

أكد رويغو نغارامبي، المدير العام لتطوير الرياضة في وزارة الرياضة الرواندية، على أهمية المرافق التي يوفّرها نادي الجيل المبهر المجتمعي في تحقيق أهداف الوزارة، وقال: "تعدّ هذه المرافق أساساً هاما للوزارة في مهمتها لتطوير الرياضة وبلوغ مستويات تنافسية متقدمة. ولكن يتوجّب علينا أيضاً التحقّق من وجود رياضات من أجل التنمية، ورعاية الأفراد بدءاً من سن الطفولة وحتى بلوغ سن الرشد، لذا فإنّ المرافق مثل تلك التي وفّرها نادي الجيل المبهر المجتمعي تعدّ إسهاماً أساسيّاً في إتمام هذه المهمة ".

وقال عمدة منطقة بوجيسيرا، ريتشارد موتابازي: "تعدّ المرافق تلك التي تمّ بناؤها هنا، بما في ذلك ملاعب كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة دعماً كبيراً لتطوير الرياضة. يتم استخدام الرياضة كعلاج للأطفال الذين ندعمهم هنا في مركز إعادة التأهيل ووسيلة لتلقينهم قيماً هامة".

​Generation Amazing Foundation Launches its Sports for Development Programme at the Gitagata Rehabilitation Centre in Bugesera, Rwanda [Click and drag to move] ​

كما قال ناصر الخوري، المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل المبهر: "يعكس مركز جيتاغاتا لإعادة التأهيل مدى تفاني الجيل المبهر في نقل الإرث الاجتماعي لكأس العالم قطر 2022 المُتمثل في توظيف قوّة الرياضة لتنمية المجتمع والشباب، وتوسيع تأثيرها من النطاق الإقليمي إلى النطاق العالمي. نتقدم بخالص الشكر للوزارات وكذلك لشركائنا على العمل سويّاً لضمان استمرار نجاح هذا المشروع الذي سيولّد أثراً إيجابياً دائماً في المُجتمع المحلي في بوجيسيرا. لقد أمسى مركز التأهيل، الذي يعمل على تأهيل أكثر من 1200 طفل محروم و350 شابة، ونادي الجيل المبهر المجتمعي، مساحة مجتمعية أكبر مساحة وأمنًا، حيث توفّر بيئة صديقة للتعلّم والمشاريع الاجتماعية، كما تمكن المعلّمين والمدرّبين من تلقين المهارات الحياتيّة الأساسيّة والمهارات التغييريّة لشباب المجتمع والتي سترافقهم مدى العمر ".

Generation Amazing Foundation Launches its Sports for Development Programme at the Gitagata Rehabilitation Centre in Bugesera, Rwanda

 حتى تاريخه، قامت مؤسسة الجيل المبهر ببناء أكثر من 41 ملعباً لكرة القدم ونادياً مجتمعياً في المجتمعات المحرومة حول العالم. يعمل نادي الجيل المبهر المجتمعي كمركز مستدام يلبي الاحتياجات الإنمائية للمجتمع، والتي يتمّ تحديدها بالتعاون مع شركاء محليّين تنفيذيّين، إلى جانب تطوير حاضنة بيئية آمنة وشاملة أساسها الرياضة والمشاركة المجتمعية.

أخبار آخرى

الأخبار — 13 مارس 2024

مؤسسة الجِيل المُبهر تنظِّم بطولةَ السفراء في كرة القدم…

الأخبار — 11 مارس 2024

كونكاكاف ومؤسسة الجيل المبهر يحتفيان بكرة القدم من أجل…

الأخبار — 11 فبراير 2024

Ooredoo ومبادرة "أنقذ الحلم" يعززان التغيير الإيجابي من…

الأخبار — 27 نوفمبر 2023

تعيين السيّد ناصر الخوري، المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل…

الأخبار — 20 نوفمبر 2023

مؤسسة الجيل المبهر تدشن برنامجها للرياضة من أجل التنمية في…

الأخبار — 10 أكتوبر 2023

إرث مؤسسة الجيل المبهر المبني على أساس الرياضة من أجل…

الأخبار — 02 أكتوبر 2023

التعليم من خلال كرة القدم: برنامج الفيفا لكرة القدم للمدارس…