29 مايو 2023
​نظمت وزارة الصحة العامة بالشراكة مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث فعالية خاصة لتسليط الضوء على أهداف وإنجازات شراكة الرياضة من أجل الصحة في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™️ والتي تأتي على هامش أعمال الدورة السادسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية المنعقدة حالياً بجنيف.

Ministry of Public Health and Supreme Committee for Delivery & Legacy Hold Event in Geneva to Share Lessons Learned from the Sport for Health Partnership​​

حضر الفعالية سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة وكبار المسؤولين في منظمة الصحة العالمية واللجنة العليا للمشاريع والارث وقادة الصحة ومنظمو الفعاليات الرياضية الكبرى وعدد من نجوم الرياضة العالميون. 

وتأتي هذه الفعالية في إطار الشراكة التي تم التوقيع عليها في أكتوبر 2021 لمدة ثلاث سنوات بين كل من وزارة الصحة العامة واللجنة العليا للمشاريع والإرث ومنظمة الصحة العالمية للعمل بشكل وثيق مع الفيفا، لجعل بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™️ منارة لتعزيز الصحة البدنية والنفسية، ونموذجا لضمان أن تكون الأحداث الرياضية الكبرى في المستقبل صحية وآمنة.

وقد تضمنت الفعالية اجتماعاً ضم أصحاب المصلحة الرئيسيين معاً لمناقشة الخبرات المستفادة ونهج التخطيط في استضافة الأحداث الرياضية الضخمة بما في ذلك المكونات الأساسية للإرث، وحشد الدعم من جميع أصحاب المصلحة المعنيين نحو حركة عالمية مستدامة للرياضة والصحة.

وأوضحت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، أنه من خلال مبادرة الرياضة من أجل الصحة، ابتكر الشركاء نموذجاً غير مسبوق لمنظمي الأحداث الرياضية الضخمة في المستقبل. مشيرة إلى أنه في عام 2021، اجتمع شركاء الرياضة من أجل الصحة لوضع أهداف طموحة، تجلت بوضوح خلال كأس العالم FIFA قطر 2022™️ الذي كان منصة لتعزيز الصحة للناس من جميع أنحاء العالم. 

وبينت سعادتها أن الرياضة والصحة ترتبطان ارتباطاً وثيقًا، ومن خلال بطولة كأس العالم لكرة القدم، الحدث الرياضي الأكثر مشاهدة في العالم، كان لدينا منصة رائعة لتعزيز الصحة للمجتمعات من شتى أنحاء العالم".

وأضافت سعادة وزيرة الصحة العامة: إن هذه الفعالية مناسبة سعيدة بمشاركة العديد من قادة الصحة والرياضة لتبادل خبراتهم والتعلم من بعضهم البعض والتنسيق لاستخدام الأحداث الرياضية الكبرى المستقبلية كمحفزات للعمل لحماية الصحة وتعزيزها وهي استراتيجية مبتكرة لتحقيق أهدافنا في مجال الصحة العامة من خلال الصحة في جميع السياسات، بل ونهج الحكومة بأكملها، معربة عن ثقتها بوجود تعاون دولي مثمر طويل الأمد مما يسهم في الوصول إلى الأهداف المرجوة. 

وقد شارك في الفعالية عدد من منظمي الأحداث الرياضة وقادة الصحة، من أبرزهم سعادة السيد كواكو أجيمان مانو وزير الصحة في جمهورية غانا، و الدكتور أحمد المنظري المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والسيدة لويس بيس مساعد وزير الصحة للشؤون الدولية في وزارة الصحة والخدمات الإنسانية بالولايات المتحدة الأمريكية، و الدكتور أحمد المحمد رئيس  مجموعة القيادة الاستراتيجية الصحية لكأس العالم لكرة القدم قطر 2022، و السيدة تانيا براغا رئيس الأثر والإرث باتحاد الألعاب الأولمبية  باللجنة الأولمبية الدولية.

كما شارك كل من البطل الرياضي القطري معتز برشم، الحائز على الميدالية الذهبية الأولمبية في الوثب العالي، والسباحة السورية يسرى مارديني، كضيفين خاصين في هذه الفعالية. وهنأ الرياضيان الدوليان شركاء الرياضة من أجل الصحة على إنجازاتهم وأشادا بالتزامهم بضمان استمرار الإرث للأجيال القادمة.   

Ministry of Public Health and Supreme Committee for Delivery & Legacy Hold Event in Geneva to Share Lessons Learned from the Sport for Health Partnership​​

كما حضر الحدث ممثلون عن مؤسسة الجيل المبهر ، وهي مبادرة الإرث الإنساني والاجتماعي لكأس العالم FIFA قطر 2022™️  المكرسة لتحقيق تغيير اجتماعي إيجابي في المجتمعات باستخدام القوة التحويلية لكرة القدم حيث يقوم الجيل المبهر بتفعيل برامج الرياضة من أجل التنمية بما يتماشى مع أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة ورؤية قطر الوطنية 2030، لتعزيز الاستدامة والشمول والمساواة بين الجنسين.

وقبل انطلاق نهائيات كأس العالم FIFA قطر 2022، وصلت إلى علامة فارقة بالتأثير على مليون شخص على مستوى العالم. وخلال الحدث الذي أقيم في جنيف، سلطت مؤسسة الجيل المبهر الضوء على هذا التأثير للوفود وعرضت أعمالها في مجال الرياضة من أجل التنمية التي تغطي أكثر من خمسة وسبعين دولة حول العالم مع إتاحة الفرصة للمشاركة في نشاط متعلق بكرة القدم.​

أخبار آخرى

الأخبار — 14 مايو 2024

توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد السعودي للرياضة للجميع ومؤسسة…

الأخبار — 08 مايو 2024

تمكين الشباب المعرّض للخطر: مؤسسة الجيل المبهر ومنظمة"نادج…

الأخبار — 13 مارس 2024

مؤسسة الجِيل المُبهر تنظِّم بطولةَ السفراء في كرة القدم…

الأخبار — 11 مارس 2024

كونكاكاف ومؤسسة الجيل المبهر يحتفيان بكرة القدم من أجل…

الأخبار — 11 فبراير 2024

Ooredoo ومبادرة "أنقذ الحلم" يعززان التغيير الإيجابي من…

الأخبار — 27 نوفمبر 2023

تعيين السيّد ناصر الخوري، المدير التنفيذي لمؤسسة الجيل…

الأخبار — 20 نوفمبر 2023

مؤسسة الجيل المبهر تدشن برنامجها للرياضة من أجل التنمية في…